3 (2)

تعرفي على أسباب اسمرار الشفايف وعلاجها

عندما يتعلق الأمر بشفتيك يجب ألا تتهاوني أبدًا في الحفاظ على رونقهما، لأن الشفايف الوردية الرطبة من أهم علامات جمال المرأة، وقد تسبب بعض العوامل تغير لونها مما يشعرك بالحرج كثيرًا، ويدفعك إلى استخدام مستحضرات التجميل بكثرة لإخفاء اسمرارها، لهذا السبب نشارككم اليوم أسباب اسمرار الشفايف، وما هي العلاجات المتاحة، وكيف يمكنك العناية بها وترطيبها.

 

أسباب اسمرارالشفايف

تختلف شفاه الأشخاص في المظهر واللون اعتمادًا على بعض العوامل مثل لون البشرة الطبيعي، وعدد ساعات التعرض لأشعة الشمس، وكذلك الحالة الصحية للجسم،

وفيما يلي أهم اسباب اسمرار الشفايف:

  • أشعة الشمس الضارة
    التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترة طويلة يسبب ظهور بقع داكنة اللون على الجلد، بما يشمل الوجه والشفاه حيث يتحول لونها الطبيعي إلى الأحمر الداكن او الاسمر الفاتح.
  • بعض الأدوية
    من اسباب غمقان الشفايف تناول الأدوية التي تؤدي إلى فرط التصبغ كأحد الآثار الجانبية، وأبرزها مضادات الذهان، وأدوية رفع نسبة الحديد، وبعض أدوية علاج السرطان.
  • التدخين
    كشفت إحدى الدراسات الحديثة أن التدخين من أبرز اسباب اسمرار الشفايف واللثة، لأنه يسبب تصبغات سريعة خاصة، لذلك جميع المدخنين لديهم شفايف داكنة اللون.
  • كدمة أو إصابة خطيرة
    التعرض لكدمة أو إصابة خطيرة من أسباب اسمرار الشفاه، حيث يتحول لونها إلى الأسود  او الأرجواني، وتستمر كذلك لفترة طويلة من الوقت.
  • الجفاف
    عدم تناول كمية كافية من الماء، ونقص الاهتمام بترطيب الشفايف يمكن أن يجعلها داكنة اللون.
  • التغيرات الهرمونية
    تغير هرمونات المرأة خلال فترة الحمل أو نتيجة استخدام الأدوية المنظمة للهرمونات ينتج عنه بقع داكنة على الشفاه العليا بسبب ارتفاع مستوى الأستروجين.
  • مستحضرات التجميل
    استخدام أحمر شفاه أو كريم مرطب ردئ الجودة أو منتهى الصلاحية يجعل لون الشفاه أغمق من الطبيعي، كما يسبب حساسية شديدة وتشققات.
  • الإفراط في الكافيين
    تناول المشروبات المحتوية على الكافيين بكثرة أحد اسباب غمقان الشفايف، لذلك ينصح الأطباء بتناول كمية معتدلة من الكافيين.

5 طرق للعناية ولتجنب أسباب اسمرار الشفايف وترطيبها

هل تبحثين عن روتين طبيعي يساعد على علاج السواد حول الفم واسمرار الشفايف؟

إليك 5 طرق للعناية بالشفاه وترطيبها وتجنب اسمرار المنطقة المحيطة بالفم:

  • التقشير المنتظم
    باستخدام فرشاة الأسنان، أو قطعة قماش مبللة بالماء، افركي شفتيك بلطف مرة واحدة أسبوعيًا، لإزالة الجلد الميت والقشور، ويمكن أيضًا استخدام خليط القهوة وحبيبات السكر لتدليك الشفاه وتجديد الخلايا.
  • شرب الماء
    على عكس الأجزاء الأخرى من البشرة، لا تحتوي الشفاه على غدد دهنية، لذلك من السهل أن تصبح جافة، وعليك شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على ترطيبها.
  • لا تلعقي شفاهك
    لعق الشفاه من العادات السيئة التي تسبب جفافها وكذلك الاسمرار حول الفم،  يجب أن تتخلي نهائيًا عن هذه العادة السيئة.
  • واقي من الشمس
    من الهام جدًا استخدام كريم واقي من الشمس SPF 15 للوقاية من الأشعة الضارة أثناء النهار، على ألا يتم وضعه على الشفاه فقط بل الوجه بأكمله.
    يوصي الخبراء باستخدام مرطب شفاه ذات معامل حماية من أشعة الشمس 30 أو أكثر، لأنه يساعد على الوقاية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويفضل احتواءه على كمية وفيرة من فيتامين E، لإضفاء مظهر صحي على الشفايف.
  • مرطب ليلي
    قبل النوم عليك وضع طبقة من المرطب على شفتيك لحمايتها من الجفاف، لذا اختاري المرطب المفضل لك، واحرصي على تطبيقه بانتظام، وسوف تحظين بشفاه رائعة.

تفتيح وتوريد الشفاه بتقنية FOTONA 4D

تقنية Fotona 4D هي أحد التقنيات التي أحدثت ثورة هائلة في تفتيح وتوريد الشفايف بالليزر دون الاعتماد على الحقن أو التسبب في أي ألم.

باستخدام أشعة الليزر، يقوم جهاز ليزر فوتونا بتجديد الكولاجين، مما يزيد حجم الشفاه، ويمنحها لونًا ورديًا رائعًا، إضافة إلى التخلص من أي اسمرار أو ندبات سابقة. 

فيلر الشفايف
فيلر الشفايف
فيلر الشفايف
فيلر الشفايف

يتواجد جهاز “الفوتونا” فقط في عيادة “ريجافو” للدكتور حسن الفكهاني، ومن أول جلسة فقط سوف تحصلين على نتائج ملموسة، وشفاه رطبة خالية من التجاعيد والاسمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *