3 (2)
, , , ,

بداية الصلع عند الشباب

 

 

بداية الصلع عند الشباب- هل تلاحظين ترقق الشعر أو ظهور بقع صلعاء في شبابك؟ انت لست وحدك. يؤثر تساقط الشعر على ملايين الأشخاص في جميع الفئات العمرية، وهو أكثر شيوعًا بين الشباب مما تعتقد. ستستكشف هذه المقال أسباب بداية الصلع عند الشباب وتقدم نصائح لإدارتها.

بداية الصلع عند الشباب

ما أسباب بداية الصلع عند الشباب؟

أصبح الصلع شائعًا بشكل متزايد بين الشباب. في حين أنه قد لا يكون ملحوظًا كما يحدث عند كبار السن، إلا أن تساقط الشعر في سن مبكرة يمكن أن يظل مزعجًا. تشمل الأسباب الشائعة للصلع عند الشباب العوامل الوراثية والاختلالات الهرمونية والحالات الطبية الأساسية وبعض الأدوية. الأشكال الجينية لتساقط الشعر مثل الصلع الذكوري هي السبب الأكثر شيوعًا وعادة ما تظهر مع ترقق تدريجي حول الجزء العلوي من فروة الرأس وخط الشعر. قد تشمل الأسباب الأخرى تساقط الشعر الكربي، سعفة الرأس (عدوى فطرية)، الالتهابات البكتيرية، ثعلبة الجر (الناتجة عن تسريحات أو علاجات معينة)، هوس نتف الشعر (اضطراب شد الشعر القهري)، داء الثعلبة (مرض المناعة الذاتية الذي يسبب مناطق صلع غير مكتملة) والحالات المتعلقة بالهرمونات مثل متلازمة تكيس المبايض. العلاج المبكر مهم لمنع المزيد من الصلع. ومع ذلك، إذا كان السبب وراثيًا، فقد لا يكون هناك الكثير مما يمكن فعله لوقف تقدمه. إذا كنت تعانين من تساقط الشعر بشكل مفاجئ أو سريع، فمن المهم التحدث مع طبيبك للمساعدة في تحديد وعلاج حالتك.

ما مدى شيوع الصلع عند الشباب؟

يعاني الشباب بشكل متزايد من بداية الصلع، حيث يبدأ ما يقرب من 1 من كل 5 رجال في فقدان شعرهم في سن العشرين. الصلع الوراثي الذكري هو المسؤول عن معظم الحالات، ويبدأ 25٪ من المصابين في ملاحظة تساقط شعرهم قبل ذلك. بعد 21 مع تقدم العمر، تزداد نسبة الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر المعتدل إلى الشامل – تصل إلى 53٪ بحلول 35. بحلول سن الخمسين، يكون نصف الرجال قد عانوا من درجة معينة من تساقط الشعر بسبب الصلع الذكوري. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع 70٪ من جميع الذكور أن يتعرضوا لشكل من أشكال تساقط الشعر مع تقدمهم في السن. أصبح تساقط الشعر المبكر عند الشباب أكثر شيوعًا ووفقًا لأحدث الأبحاث.

علامات التحذير من الصلع؟

قد يكون ظهور الصلع عند الشباب تجربة صعبة ومؤلمة. لكن إدراك العلامات التحذيرية يمكن أن يساعدك في تحديد المشكلة مبكرًا واتخاذ الإجراءات لمعالجتها. أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا هو الصلع الذكوري، والذي ينتج عن عوامل وراثية. يبدأ عادةً بخط شعر متراجع عند الصدغين، يليه ترقق في الجزء العلوي أو تاج الرأس، وغالبًا ما يشكل نمطًا على شكل حرف M. يمكن أن يحدث ترقق تدريجي مع مرور الوقت أيضًا في جميع أنحاء فروة الرأس، مما يتسبب في ظهور بقع من الصلع. تشمل الأعراض الأخرى الحكة أو التهيج في فروة الرأس والاحمرار أو التقشر في فروة الرأس والألم المصاحب لتساقط الشعر. إذا تم ملاحظة هذه العلامات التحذيرية في وقت مبكر بما فيه الكفاية، فقد تكون العلاجات مثل الأدوية والحلول الموضعية وتغيير نمط الحياة قادرة على المساعدة في إبطاء تساقط الشعر أو حتى عكسه في بعض الحالات.

ما هي العلاجات المتاحة للصلع المبكر؟

قد يكون من الصعب التعامل مع الصلع المبكر، خاصة بالنسبة للشباب. والخبر السار هو أن هناك العديد من العلاجات المتاحة التي يمكن أن تساعد في إبطاء أو حتى عكس عملية تساقط الشعر. تشمل خيارات العلاج الأكثر شيوعًا العلاجات الدوائية والعلاج بالليزر. وجد أن العلاج بالليزر فعال في بعض الحالات أيضًا، حيث يساعد في تحفيز نمو الشعر عن طريق زيادة تدفق الدم وتحفيز البصيلات. من المهم مناقشة أي علاجات ممكنة مع طبيبك قبل البدء في أي نظام علاجي، حيث قد تختلف النتائج الفردية اعتمادًا على سبب تساقط شعرك.

هل يجب على زيارة الطبيب إذا كنت أعاني من تساقط الشعر وانا مراهقًا أو شابًا؟

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر، فمن المهم استشارة طبيبك. في حين أنه من الطبيعي أن يفقد الرجال بعض الشعر مع تقدمهم في العمر، فإن تساقط الشعر عند المراهقين والشباب يمكن أن يكون مؤشرًا على حالة طبية تتطلب العلاج. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون تساقط الشعر في سن المراهقة والشباب مصدر قلق ويؤثر على الثقة في الذات. يمكن لطبيبك المساعدة في تحديد سبب تساقط شعرك، وتقديم المشورة بشأن تغييرات نمط الحياة التي قد تساعد في إبطاء العملية، والتوصية بأشكال أخرى من العلاج إذا لزم الأمر. قد تشمل خيارات العلاج الأدوية، وتعديلات نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، أو الجلسات وحتى الجراحة في بعض الحالات. إذا كنت قلقًا بشأن تساقط الشعر لديك أو لدى طفلك، فلا تتردد في تحديد موعد مع طبيب الجلدية لمناقشة هذه المشكلة.

متى يجب أن أطلب المساعدة المهنية إذا كنت كذلك

إذا كنت تعاني من بداية الصلع لدى الشباب، فمن المهم طلب المساعدة المهنية في أسرع وقت ممكن. يمكن أن يحدث تساقط الشعر عند الشباب بسبب مجموعة متنوعة من الحالات الطبية، والتي يتطلب بعضها علاجًا سريعًا.

يمكن أن تشمل علامات ظهور الصلع الشباب انحسار خط الشعر وجزء متسع، أو ترقق الشعر وتساقطه، أو الشعر التالف بأطوال مختلفة. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فمن المهم تحديد موعد مع طبيب الأمراض الجلدية. قد يحيلك طبيبك إلى طبيب أمراض جلدية متخصص في علاج تساقط الشعر إذا كان يعتقد أن إجراء مزيد من العلاجات الضرورية.

سيأخذ طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية تاريخًا طبيًا شاملاً ويفحص فروة رأسك لتحديد سبب تساقط شعرك. اعتمادًا على التشخيص، يمكن أن تشمل خيارات العلاج الأدوية لعلاج الاختلالات الهرمونية أو أمراض المناعة الذاتية، وتغيير نمط الحياة مثل تجنب تسريحات الشعر الضيقة التي يمكن أن تلحق الضرر بفروة الرأس وبصيلات الشعر، والعلاجات الموضعية، أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) العلاج الذي يحفز النمو الجديد عن طريق إيصال كميات مركزة من البروتينات العلاجية مباشرة إلى فروة الرأس.

ريجينيرا أكتيفا لعلاج تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر مشكلة شائعة لكل من الرجال والنساء. غالبًا ما يكون تساقط الشعر عند الشباب نتيجة للصلع النمطي الذكري، وهو حالة وراثية تؤثر على ما يصل إلى 80 في المائة من جميع الرجال. لحسن الحظ، هناك علاجات متاحة يمكن أن تساعد في استعادة نمو الشعر وإبطاء أو حتى عكس عملية تساقط الشعر. أحد هذه العلاجات هو Regenera Activa، وهي تقنية مبتكرة غير جراحية طورها خبراء لمكافحة نمط الصلع وتعزيز نمو الشعر.

يعمل Regenera Activa من خلال استخدام الخلايا الجذعية المأخوذة من فروة رأس المريض لتجديد بصيلات الشعر المفقودة. يتضمن الإجراء استخراج الخلايا الجذعية من فروة رأس المريض وحقنها في مناطق تساقط الشعر أو الصلعاء في الرأس. هذا يحفز نموًا جديدًا في هذه المناطق مع تشجيع الشعر الموجود أيضًا على البقاء بصحة جيدة وقوة. النتائج طويلة الأمد ويمكن تكرار الإجراء بعد عام إذا لزم الأمر؛ لكن معظم المرضى يبلغون عن نتائج إيجابية بعد جلسة واحدة فقط.

يعتبر علاج Regenera Activa مناسبًا لكل من الرجال والنساء الذين يعانون من الصلع النمطي، بغض النظر عن المدة التي قطعوها في رحلة تساقط الشعر.

 

وتعتبر عيادة ريجافو من أفضل العيادات في مصر تحت إشراف الدكتور حسن الفكهاني أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا من أفضل الأطباء في مصر في علاج مشاكل الجلدية والتجميل والليزر بواسطة نخبة من أفضل أخصائيين الجلدية والتجميل والليزر.

 

للحجز والاستعلام: 01011121127 – 01555556694 – العنوان: 90 ش محيي الدين أبو العز – أمام بوابه 2 نادي الصيد – عيادة ريجافو، الدور الأول – المهندسين.
كما ندعوك لزيارة موقعنا الإلكتروني: https://rejavau.com

أو حساباتنا على السوشيال ميديا:

https://www.facebook.com/RejavauClinic/

https://www.instagram.com/rejavauclinic

كما ندعوك للانضمام لجروب Rejavau Ladies Club للاستفادة بعروض خاصة جداً وحصرية فقط لأعضاء الجروب على أحدث وأفضل جلسات الليزر والتجميل من عيادة ريجافو من الرابط التالي:

https://www.facebook.com/groups/4103081753065435

كما ندعوكم لمشاهدة الفيديو أدناه للتعرف على خطوات العلاج والاطلاع على النتائج:
https://youtu.be/BMijzFzl0-U

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *